تُحيي تونس مع سائر البلدان الافريقية الشقيقة اليوم العالمي لإفريقيا يوم 25 ماي 2023 وهي مناسبة للتّأكيد على التزام تونس استعدادها الدّائم للمساهمة في كل جهد يهدفُ الى تدعيم العمل الإفريقي المشترك وتحقيق الاندماج الاقتصادي القارّي تماشيا مع الأهداف الأممية لسنة 2030 والإفريقية المضمّنة بــ"أجندة 2063" للاتّحاد الإفريقي بما يُسهمُ في تجسيم آمال وتطلّعات شعوب القارّة نحو "إفريقيا المُزدهرة والمُستقرّة والنّامية التي نصبو إليها جميعنا". وتزامناً مع إحياء تونس لهذه الذّكرى، ينظّم المرصد الوطني للهجرة بالتعاون مع المنظّمة الدولية للهجرة ورشة عمل حول "متابعة تنفيذ الاتفاق العالمي، على ضوء أهداف التنمية المستدامة وأفق رؤية افريقيا 2063" اليوم الخميس 25 ماي 2023.وتندرج هذه الورشة ضمن برنامج خطة عمل " فريق العمل الوطني " المكلف بمتابعة تنفيذ الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، الذي تم إحداثه منذ أفريل 2021.
 
وأشرفت المديرة العامة للمرصد الوطني للهجرة السيدة أحلام الهمامي على افتتاح أشغال هذه الورشة التي تلتئم بمشاركة أعضاء فريق العمل الوطني وبحضور بعض الأساتذة والخبراء والطلبة، إضافة الى ممثّلين عن المنظمات الوطنية والدولية. واستهلّت كلمتها الافتتاحية، بالتّأكيد على أهمية الاتفاق العالمي للهجرة، باعتباره إطارا لتحفيز التّعاون المشترك في مختلف أبعاد الهجرة وأداة مرنة تراعي اختلاف التّجارب والتحديّات.
وذكّرت في هذا الصّدد أنّه تمّ ارساء فريق العمل الوطني كآليّة تنسيق لمتابعة تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة وتشرف على أعماله وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثّلةً في المرصد الوطني للهجرة، ويضمّ الفريق ممثّلين عن هياكل حكومية ومنظمات وطنيّة. وتتمثّل أهمّ مهامّه وفق خطة عمله الأولى في: تعميم المعرفة بخصوص الاتفاق، تنمية قدرات الفاعلين الحكوميّين وغير الحكوميّين، صياغة التوصيات واقتراح التّعديلات المتّصلة بمسألة الهجرة فضلا عن ضمان تبادل المعطيات والمعلومات المتعلّقة بتنفيذ الاتّفاق بصفة منتظمة.
 
وتتمثّل خصوصيّة هذه الورشة الرابعة، التي تلي ورشة عمل التعريف بالاتفاق العالمي للهجرة (فيفري 2022)، ورشة عمل حول المعايير الدولية المتصلة بالهجرة (أكتوبر 2022)وورشة عمل حول الإطار القانوني للهجرة في تونس (ديسمبر 2022)، في تزامن تنظيمها مع اليوم العالمي لإفريقيا لذلك تمحور موضوعها حول "متابعة تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة على ضوء أهداف التنمية المستدامة وأفق رؤية افريقيا 2063" . وتم التطرّق من خلالها إلى التّرابط بين رؤية إفريقيا 2063 وأهداف التنمية المستدامة من ناحية، وأهداف التنمية المستدامة في علاقة بالاتفاق العالمي للهجرة من ناحية أخرى وكيفيّة اعتماد مؤشّرات أهداف التنمية المستدامة لتنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة.

Style Selector

Layout Style

Predefined Colors

Background Image